Lebanon Art

Press

Manatek magazine

An article from Summer 2001- No. 3
Un article de l'été 2001 - No. 3

« لبنان – الفن » موقع على الإنترنت يعرفك على فنانين لبنانيين وعلى صور لبنان الجمال ، ويعكس صورة حضارية عن بلد الأرز والحرف ، والموقع أستحدث وما يزال يتجدد دورياً بمبادرة من المحامي الشاب وليم مطر المتحمس للفن ولصورة لبنان الحضارة أمام العالم، وتحديداً عبر شبكة «الوب» .

وليـم مطـر

الإنترنت يعرّف عن لبنان والفن... بأقلّ كلفة .

حين دخلت شبكة الانترنت غيّرت العديد من المفاهيم ، ووسعت الآفاق مستوعبة كل مظاهر الحياة، ومنها طبعاً الفن الذي لا ينفصل عن حياة الأشخاص والشعوب. وكان موقع « لبنان- الفن» على الشبكة العالمية لينقل بعضاً من وجه لبنان الحضاري الفني .
اللافت في الموقع أنه أنشئ بمبادرة فردية، وبحماسة شخصية من محامٍ شاب هو وليم مطر أبن الفنان جوزف مطر، وقد أراد نقل أعمال والده ووضعها على الانترنت ، ورويداً رويداً اتسعت الدائرة لتشمل صوراً عن جمال لبنان .

* من المحاماة إلى الانترنت وابتكار المواقع، كيف تمّ ذلك ولماذا؟
- منذ عشر سنوات اشتركت في شبكة الانترنت ، كنت حينها غير مدرك تماماً لأهمية هذه الشبكة، فلم استعملها إلاّ لأعمال البحث والترفيه والتعرّف على المواقع. لكن، سرعان ما أدركت أهميتها، اذ ان الانترنت تسمح للشخص بإنشاء موقع خاص به وبترويجه عالمياً على مدى أربع وعشرين ساعة يوميــاً وبأقل من كلفة أي وسيلة أخرى ...
ولدت فكرة « موقع لبنان – الفن» بإستحداث صفحات لأعمال والدي ، فكنت أزور صديقاً وقررنا حينها إنشاء موقع لاستضافته على الشبكة العالمية ، فكانت بداية الموقع الذي لم يكن ، طبعاً ، ما هو عليه اليوم، فقد تمّ تجديده مراراً وبشكل كامل.
انني أعمل ساعات عدّة يومياً لتطوير الموقع( « لبنان – الفن») ولكن هذا لم يدفعني إلى ترك مهنة المحاماة اذ ما زلت أمارسها .

* ابتكرت موقع « لبنان- الفن» وفيه نجد أسماء فنانين لبنانيين عديدين ، على أي أساس تختارهم ؟
- إن موقع www.lebanonart.net مخصص للفنانين الراغبين في استحداث صفحات فنية لهم على الشبكة العالمية، وبرغم أن اسم الموقع«لبنان- الفن» فإنني أتلقى اتصالات عديدة من جميع أنحاء العالم، وآخرها من سيبيريا، للتهاني وللسؤال عن امكانية استحداث صفحات لهم في الموقع، أو زيارة موقعهم الخــاص في القســم المخصص للفنانيــن العالمييــن في موقـــعwww.lebanonart.com . اذاً فموقــع .www.lebanonart.net لا يجمع الفنانين اللبنانيين فقط، ولكن أيضاً الفنانين العرب والعالميين.
هناك لجنة مؤلفة من ثلاثة أشخاص تدرس كل طلب استحداث صفحات فنية جديدة على الموقع واللجنة لا تميز إطلاقاً بين فنان صاحب خبرة كبيرة، وآخر جديد وصاحب خبرة محدودة في عالم الفن. الموقع مفتوح أمام كل المواهب ولكل الأعمار .

* ما هي شروط الانتساب إلى موقع « لبنان- الفن» ؟
- كما قلت هناك لجنة تدرس الطلبات للتأكد من موضوع الصور الفنية ومحتواها، نحن نعمل على أساس وضع تسعة صور لأعمال كل فنان، مع صورة شمسية إضافية ، ونبذة عن حياته، إضافة إلى صفحتين من النصوص لكل فنان، مع عنوانه الكامل.
الإشتراك السنوي هو 120 دولاراً فقط، وهذا المبلغ المطلوب سنوياً يخصص لدفع مصاريف الموقع للمحافظة على الاسم التجاري domain name واستضافته على الشبكة العالمية hosting وخصوصاً لإتمام ترويجه وهو يزار يومياً من مئات الأشخاص .

* ما عدد زوّار الموقع يومياً ؟
- الموقع مقسّم إلى ثلاث فئات:
الفئة الأولى ابتدأت العمل بها في سنة 1997 وهي مخصصة لأعمال والدي الفنان الشاعر جوزف مطر، يمكن زيارة هذا الموقع على العنوان التالــي :
www.lebanonart.com

الفئة الثانية ابتدأت العمل فيها في أواخر سنة 1998 وهي مخصصة لأعمال الفنانين اللبنانيين والعرب والعالميين، يمكن زيارتها على العنوان التالي :
www.lebanonart.net

الفئة الثالثة والتي استحدثها أخيراً منذ ( حوالي السبعة أشهر) مخصصة للبنان ويمكن مشاهدة صور فوتوغرافية فيها بزاوية 360 درجة وهذه التقنية معروفة بالـ Virtual Reality ، ويمكن زيارة هذا الموقع على العنوان التالي :
www.lebanonart.com/panview

ان هذه الفئة فريدة من نوعها في بلدان البحر المتوسط، إذ تسمح للداخل إلى الموقع بزيارة أماكن من لبنان وهو جالس أمام جهازه.
المواقع الثلاثة تزار يومياً من قبل حوالي 800 شخص، وأكثرهم من الولايات المتحدة الأميركية ، كندا، فرنسا، السعودية وغيرها من الدول...

* هل يتم بيع لوحات للفنانين عبر الموقع ، وكيف تتم هذه العملية ؟
- أستطيع فقط أن أتكلم هنا عن أعمال والدي اذ انني المسؤول عن موقعه ، وعلى الاجابة على البريد الذي يتلقاه يومياً .
نعم والدي باع العديد من اللوحات الفنية في أنحاء العالم مثل فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية ، نيجيريا، كندا وغيرها من الدول... .
ان كل فنان مسؤول عن بريده، ولكن أستطيع ان أقول بأني تلقيت الشكر من بعض الفنانين الذين لم يتوقعوا تلقي هذه الكمية من الاتصالات من خلال صفحاتهم.

* ما هو عدد الفنانين الموجودين داخل الموقع ، حسب اختصاصاتهم؟
- ان موقع « لبنان- الفن» مقسّم إلى خمسة أقسام :
قسم مخصص للرسامين ويحتوي على فنانين مثل مصطفى فروخ، فيكتور حداد، الأب جان جبور، جان لحود ، جوزف مطر، سميرة نعمه، عمر أنسي، رشيد وهبي وأيضاً من أجانب مثل نيكولاليتا داراستين وغيرهم ...
قسم للنحاتين ويحتوي على نحاتين مثل نعيم ضومط، والفرنسي أندره غندفلو...
قسم للمصورين ويحتوي على مصورين مثل غدي البستاني وجان بيار مطر ...
قسم للفن الجديد Mix media - conceptual art ويحتوي على فنانين كالإسباني فيكتور آتمان وطارق أتريس.
قسم للشعراء ويحتوي على شعراء كالياس أبو شكبة ، جبران خليل جبران ، أمين الريحاني وغيرهم ...
يضم الموقع حوالي 35 فناناً ، ونأمل زيادة عدد المشتركين في المستقبل .



* كيف تبقي الموقع متجدداً ؟
- أقوم بتجديد الموقع أسبوعياً ، بزيادة المواقع الفنية الأخرى العالمية في القسم المخصص للمواقع الأخرى، وأيضاً بتجديد الصور الفنية الموجودة فيه، ونجدد بشكل دائم القسم المخصص للجوائز الفنية التي يقدمها الموقع كل مدة .
كما ان الموقع يتجدد تلقائياً كلما اشترك فنان جديد فيه، وكلما طلب فنان تغيير أعماله الموجودة في صفحاته الخاصة .
إن موقع لبنان بانوراميك يتجدد أيضاً كل شهر أو شهر ونصف ، بإضافة صور جديدة عن لبنان ونصوص تابعة لها ، كما اننا سنضع قريباً جداً أفلاماً عن القصر الرئاسي في بعبدا وبوابة فاطمة على حدود لبنان الجنوبي.

* هل تلقيت أي دعم من أي هيئة رسمية أو عامة؟
- مع الأسف الشديد : كلا! وفي هذه المناسبة أتوجه عبر مجلتكم الكريمة بالطلب من أي هيئة رسمية أو خاصة بدعم مواقعنا مادياً أو على الأقل معنوياً .
ان موقع « لبنان – الفن www.lebanonart.net» مخصص للفنانين اللبنانيين وقد تكلفت الكثير للقيام به، والمواقع المماثلة له في العالم تتلقى الدعم والمساعدات والتقدير، وهل هناك أجدر من الفنان لتلقي التقدير والتكريم ؟
أمّا بالنسبة إلى موقع www.lebanonart.com/panview فإنه مخصص للبنان وليس عندي أي طمع شخصي لإنشاء مثل هذا الموقع الاّ تقديري وحبي للبنان وحبي لعالم الانترنت .

* هل من مشاريع مستقبلية للموقع؟.
- بالطبع نأمل أولاً بتطوير موقع lebanonart.net وبزيادة عدد الفنانين وتحديثه ، ونحضر أيضاً لموقع جديد موضوعه الفن تحت اسم onefineart.com كما اطمح إلى إنشاء موقع كامل عن لبنان بمناظر 360 درجة تحت اسم lebanonpanorama.com مكان الموقع الحالي lebanonart.com/panview لتصل صورة لبنان الجمال إلى كل العالم عبر شبكة الانترنت.

ندى عيد

Lebanon Press Manatek magazine, arabic article, William Matar internet works